"القمر العملاق".. ظاهرة فلكية نادرة تتشكل بمنتصف نوفمبر
السبت, 05 نوفمبر 2016 19:16

القمر العملاقيظهر "القمر العملاق" في 14 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث يكون القمر في أقرب نقطة له إلى الأرض، في ظاهرة تعدّ نادرة الحدوث.

ويطلق على هذه الظاهرة الفلكية اسم "القمر العملاق" أو "supermoon"، ويبلغ حجم القمر عندها أكبر من حجمه الطبيعي بنسبة 14%، وأكثر إشراقاً بنسبة 30% من متوسط إشراق القمر ليلة تمامه.

وحسب "ساينس ألرت"؛ من المتوقع أن يصل اكتمال القمر إلى أكبر حد يُسجل له حتى الآن في القرن الـ21، ويتوقع علماء الفلك بوكالة ناسا أننا سنشهد ظاهرة "القمر العملاق" مرة أخرى بحلول 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2034.

وتشرح "ناسا" تسمية "القمر العملاق" بأنها تطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريباً من نقطة "الحضيض"، وهي أقرب نقطة بمداره حول الأرض، ويقترب من الأرض مسافة 48.280 كيلومتراً قياساً إلى ما هو معتاد.

وعندما تصطف الشمس والأرض والقمر عند اكتماله جانبَ "الحضيض" (أي عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض)، يظهر لنا القمر العملاق، ويعتقد العلماء أن هذا القمر سيكون الأكبر من حيث الحجم منذ عام 1948.

لا تعد ظاهرة "القمر العملاق" حدثاً فلكياً مألوفاً، على الرغم من أن أهل الأرض سبق لهم أن شاهدوا هذه الظاهرة في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وسيظهر القمر بحلته هذه مرة ثانية بتاريخ 14 نوفمبر/تشرين الثاني، ثم مرة ثالثة قبيل انتهاء العام الحالي في 14 ديسمبر/ كانون الأول.