مجموعة ‘‘لعلب ‘‘ تجتمع في قرية ( إيدين ) بخصوص العصب وسط ارتياح غير مسبوق – التفاصيل و الصور
الخميس, 04 يناير 2018 23:09

altخاص بالاستطلاع - نظمت مجموعة  لعلب بكامل طوائفها وهي : الكحل – أشريببه – أولاد أمحمد ، اجتماعا عاما خصص للعصب أي ( الدية ) يوم الاثنين الماضي الموافق لفاتح يناير 2018 وذالك في قرية إيدين شرق مقاطعة واد الناقة . وقد حضر هذا الاجتماع الذي احتضنته لعلب ( الكحل ) لفيف كبير من قادة ووجهاء المجموعة ، الذين أشادوا جميعا خلال مداخلاتهم بجودة التنظيم وكرم الضيافة ، وعبر وجهاء لعلب عن تثمينهم لهذا النوع من الاجتماعات التي تزيد من لحمة ووحدة المجموعة . 

 

alt

وتميز افتتاح هذا الاجتماع بآيات من الذكر الحكيم تلاها الشاب الشمشاوي ولد حبيب وتولى الربط سيدي احمد ولد محمد لمين - ثم كلمة الافتتاح من طرف السيد أحمد سالم ولد مايغبه القائد التقليدي لمجموعة لعلب ( الكحل ) الذي شكر كل الوافدين من قريب ومن بعيد إلى هذا الاجتماع . وذكر الوجيه والقائد التقليدي أحمد سالم ولد مايغبه في مداخلته بأهمية الموضوع الذي تجتمع من أجله المجموعة وهو العصب مذكرا أنه من شرع الله لقوله ( يا أيها الناس إنا خلفناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) كما أنه يعبر يضيف ولد مايغبه عن الأصالة واللحمة والاتحاد وإحياء سنة التشاور وتدارس القضايا التي تهم المجموعة . وتمنى السيد أحمد سالم ولد مايغبه في نهاية كلمته للحاضرين النجاح والسعادة والتوفيق . أما المداخلة الموالية فكانت للوجيه أحمدو ولد نافع الذي شكر من جانبه الحضور وقام بسرد مفصل لبعض تاريخ المجموعة وعلاقاتها مع المجموعات الأخرى في كل نقطة من أرض الوطن وقال الوجيه  أحمدو ولد نافع أن تاريخ مجموعة لعلب حافل بالوقائع والبطولات الشهيرة وبحسن العلاقات والاحترام اتجاه الآخرين . ثم قرأ نصا موجزا عن بعض الوقائع التي مرت بها المجموعة في مجال لزوم الدية ودفعها وإعفاءها .

alt

أما المداخلة الموالية فكانت من طرف الأستاذ الداه ولد سيد احمد رئيس لجنة الإشراف على الحفل فرحب بالحاضرين  وتمنى النجاح لأعمالهم . ثم تدخل منسق لجنة العصب السابق السيد بوبكر ولد قدور الذي قدم حصيلة مفصلة عن عمل لجنته خلال الفترة المنتهية .  بعد هذه المداخلات أفسح المجال لأعضاء الوفود القادمة وترأس الإشراف على   التدخلات رئيس المجموعة المستضيفة الوجيه أحمد سالم ولد مايغبه أيضا فثمنوا جميعا حسن التنظيم وكرم الضيافة من طرف لعلب ( الكحل ) حيث توالى على المنصة كل من الوجيه الكبير محمد ولد بكرن والوجيه محمد الكوري ولد قدور والوجيه الكبير محمد ولد عثمان والوجيه الكبير محمدن ولد أحمد لبراهيم والوجيه والشاعر أحمد ولد أشويخ مستعرضا بعض القصائد الممجدة لبطولات مجموعة لعلب - والوجيه بوباتو ولد بوبكر ولد سيد احمد والوجيه الداه ولد البو - والوجيه آده – ومحمد ولد احمد عيشه والوجيه السيد بداه ولد الكوار ومحمد الحسن ولد المختار ولد دبزني والإعلامي محمد ولد بدن والعديد من المتدخلين  الآخرين . وقد كانت المداخلات تحث جميعا على ضرورة السير إلى أمام في هذا التكافل والمسعى الاجتماعيين . وتابع الحضور مداخلة للمتحدث باسم رابطة شباب لعلب الشاب والدكتور أباه ولد كورني الذي قدم عرضا مفصلا عن دور شباب المجموعة الذي وصل عدد المنتسبين إليه أكثر من 350 شاب يقول ولد كورني مذكرا أن رابطته لا رئيس ولا مرؤوس فيها بل كل منتسبيها سواسية . 

alt

وقدم حصيلة حول تدخلات الشباب في المجالات الاجتماعية كمساعدة مرضى المجموعة وزيارتهم ومواساة منكوبيها وتقديم العون لفقرائها مذكرا أن مصدر دخل رابطة شباب لعلب يعتمد فقط على جيوب الأعضاء . وقال الشاب أباه ولد كورني أن شباب المجموعة متحد وأنه يتجاهل الخلافات والمواقف السياسية الموجودة داخل المجموعة . وأخيرا تم اختيار مكتب جديد للعصب داخل مجموعة لعلب بقيادة محمد الامين ولد سيدي احمد منسقا وسيدي محمد ولد مايغبه أمينا عاما . وتقرر أن يكون الاجتماع الموالي عند مجموعة ( أولاد أمحمد ) يوم فاتح يناير من العام 2019 بطلب منهم على أن يتم تحديد مكانه لاحقا .                تقرير / سيدي محمد مايغبه