رئيس الجمهورية يدشن المكونة الخامسة لتوسعة شبكة الكهرباء في مقاطعات العاصمة
الخميس, 27 نوفمبر 2014 22:32

دشن  رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم الخميس بحي الترحيل بمقاطعة توجنين توسعة شبكة الكهرباء بمقاطعات نواكشوط التسع ضمن الفعاليات المخلدة للذكرى 54 لعيد الاستقلال الوطني.

وقد أعطى  السيد الرئيس إشارة انطلاق تشغيل هذه التوسعة بضغط زر التحكم ثم استمع الى شروح مفصلة عن مختلف الأوجه الفنية للتوسعة من طرف فنيى الشركة .

و تتكون مكونات هذه التوسعة من محطة مزدوجة تعمل بالوقود الثقيل والغاز وتعمل بقدرة 180 ميغاوات بلغت كلفتها 272 مليون دولار امريكي كجزء اولي من محطة كبيرة بقدرة 300 ميغاوات سيتم إنجازجزئها الثانى لاحقا،وبناء محطتى توليد تبلغ سعتهما 10 و36 ميغاوات بتكلفة إجمالية قدرها 20 مليار اوقية.

وضمن مكونات هذه التوسعة مد وتوصيل 400 كلم من الشبكات الهوائية ذات الجهد المنخفض من بينها 58 كلم فى احياء الترحيل.

يبلغ طول الشبكة المنجزة فى هذه الاحياء 126 كلم منذ سنة 2010 ومد وتوصيل 130 كلم من الشبكات الارضية ذات الجهد المتوسط ومد وتوصيل 45 كلم من الشبكات الارضية ذات الجهد المنخفض.

كما يدخل ضمن هذه التوسعة بناء وتجهيز 50 محولا كهربائيا 15 منها فى احياء الترحيل وتركيب 3500 وحدة انارة عمومية من بينها 600 فى احياء الترحيل.

كما تم تركيب 1907 عمود كهربائي فى هذه الاحياء مما سيمكن من اجراء 15250 توصلة كهربائية.

وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذه التوسعة مايناهز 3 مليارات و492 مليون اوقية بتمويل من ميزانية الدولة الموريتانية .

ومكن هذا الانجاز الاكبر من نوعه فى مدينة نواكشوط من مضاعفة طول الشبكة ورفع معدل التغطية بالخدمات الكهربائية.

وكان حفل التدشين مناسبة لوزير البترول والطاقة والمعادن السيد محمد ولد خونه

اكد فيها ان هذا التدشين يبرهن على عزم رئيس الجمهورية على تأمين وتعميم النفاذ الشامل الى الخدمات العامة ،خاصة الكهرباء وتحسين الظروف المعيشة للمواطنين من خلال تهيئة المناخ الملائم لتنمية اقتصادية واجتماعية .

اما المدير العام للشركة الوطنية للكهرباء السيد احمد سالم ولد العربى فبين

ان انجاز هذه التوسعة جاء تجسيدا لاهتمام رئيس الجمهورية بنفاذ المواطنين الى خدمات الكهرباء التى لم تهد من الكماليات بل اصبحت من ضروريات الحياة الكريمة المعاصرة .

وكان عمدة توجنين قد القى كلمة قبل ذلك رحب فيها برئيس الجمهورية والوفد المرافق له قبل ان يستعرض الانجازات العديدة ومشاريع التنمية التى حظيت بها المقاطعة . وحضر فعاليات التدشين الوزيرالأول السيد يحيى ولد حدمين ورئيس الجمعية الوطنية السيد محمد ولد ابيليل وعدد من الشخصيات السامية المدنية والعسكرية.