تجنب 6 عادات تسبب الضرر لأسنانك
الأربعاء, 23 مارس 2016 07:20

media//version4_1204291726.jpgيوجد العديد من العادات السيئة التي نفعلها في حياتنا اليومية وتسبب أضرار للأسنان، مثل قضم أطراف اقلامكم أثناء الدرس، فتح أكياس الصلصة بواسطة أسنانكم. وفيما يلي 6 عادات، تسبب أضرار الأسنان إذا كنتم تمارسونها، فمن المستحسن أن تتوقفوا عن ذلك الآن.

1. مضغ مكعبات الثلج - على الرغم من انه من الممتع مضغ مكعبات الثلج، وقد تظنون بان هذا الامر غير مؤذ لانها تتكون من الماء وهي خالية من السكر، الا ان عملية مضغ شيء متجمد وصلب كمكعبات الثلج، قد تؤدي في الواقع الى حدوث تشققات وصدوع في الاسنان. وهذا علاوة على الالام الناجمة عن تهيج الانسجة الرخوة في داخل السن. ولكي توفروا على انفسكم الشعور بالالم واضرار الاسنان، في المرة القادمة التي ترغبون فيها بمضغ مكعبات الثلج، امضغوا علكة خالية من السكر بدلا من ذلك.

2. قنينة الحليب قبل النوم - لا يعتبر الحفاظ على الاسنان امرا من السابق لاوانه في اية مرحلة عمرية، وحتى في سن الرضاعة. عليكم ان تعلموا بانكم اذا كنتم من الاباء والامهات الذين يعطون طفلهم قنينة الحليب/ العصير قبل النوم مباشرة، فانكم تعرضون اسنان اطفالكم للضرر. فقد يعتاد الطفل على النوم مع القنينة، بحيث تكون اسنانه مغمورة بالسكر طيلة الليل. لذلك، لكي يعتاد الطفل على عادات صحيحة للحفاظ على سلامة وصحة اسنانه، من المستحسن ان لا تقوموا باعطائه قنينة الحليب عند الاستعداد للنوم.

3. حبوب المص - على الرغم من تاثيرها الايجابي في تخفيف الام الحلق، الا انها غير صحية بالنسبة للاسنان، فمذاقها الحلو سببه كميات السكر الكبيرة الموجودة فيها، ومن هنا ياتي الضرر للاسنان. اذا، لا مبرر لان تعانوا من الام الحلق، ولكن في حال استخدمتم حبوب المص، يفضل ان تقوموا بتنظيف اسنانكم. وتذكروا ان تنظيف الاسنان لا يقتصر فقط على فرشاة الاسنان، بل يشمل الخيط الطبي وغسول الفم، الذي بامكانه ان يصل الى جميع اجزاء الفم وتعقيمها والقضاء على البكتيريا المتراكمة بالفم، والعمل على حماية اللثة من الالتهابات. فمن المهم جدا استخدام غسول الفم المعقم بعد كل مرة تقومون بتنظيف اسنانكم، اذ ان استخدام فرشاة الاسنان لوحدها لن يضمن سوى نسبة نظافة 25%، بينما الغسول سيصل بك الى ضمان نسبة نظافة اسنانك 100%.

4. استخدام الاسنان لفتح الاشياء - كثيرا ما كانت امهاتكم تنهيكم عن استخدام اسنانكم في فتح الاشياء، ولقد كانت محقة. فتح الزجاجات او الاكياس على اختلاف انواعها باستخدام الاسنان، هو احدى العادات الاكثر تسببا في اضرار الاسنان، والتي قد تسبب احداث تشققات فيها.

5. مشروبات الطاقة - على الرغم من انتشار مشروبات الطاقة في ايامنا هذه، والتي تجعل المرء يشعر بالانتعاش بعد ممارسة الرياضة، الا انها تحتوي على كميات هائلة من السكر. في الواقع، كمية السكر المتوفرة فيها مماثلة لكمية السكر التي تتوفر في الحلويات والمشروبات الغازية. هذه الكميات من السكر تشكل هجوما من الحمض على طبقة المينا، والاستهلاك الدائم لمشروبات الطاقة قد يسبب اضرار الاسنان. الماء هو الحل الامثل لمنع حالة الجفاف اثناء ممارسة الرياضة، وفي نفس الوقت، الماء خال من السكر والسعرات الحرارية.

6. قضم اقلام الرصاص - احد الامور التي كثيرا ما تعطي الام او المعلم/ة ملاحظة عليها للاطفال هو قضم اقلام الرصاص، وهما محقتان في ذلك. فعلى غرار مضغ مكعبات الثلج، يؤدي قضم اقلام الرصاص الى احداث تصدعات في الاسنان. ان كنتم بحاجة الى قضم او مضغ شيء ما، فعليكم بالعلكة، الخالية من السكر طبعا!