ما هي أسباب فشل "الريجيم" الصحي؟
الخميس, 19 مايو 2016 06:31

ما هي أسباب فشل يوجد بعض الأخطاء التي يرتكبها البعض عندما يتّبعون نظاما غذائياً أو حمية، وذلك، بهدف التخلص من كيلوغرامات زائدة أو تحسين الوزن. الفشل يواجه خصوصاً الذين لا يلجأون إلى اختصاصي في علم التغذية، والذين ينفذون حمية عشوائية اعتقاداً منهم أنّ أجسامهم ستتقّبل ما يظنونه مناسباً، وليس ما هو مناسب وضروري علمياً.

تقول اختصاصية التغذية جوزيان الغزال: إنّ "الإرادة هي من أهمّ الأسباب التي تُنجح الريجيم، وتحقّق الرغبة في فقدان الكيلوغرامات. والأشخاص الذين يفشلون هم أولئك الذين لا يملكون الإرادة اللازمة، ولا يلتزمون بالريجيم الذي يُحدّده الاختصاصي، الذي يقوم بدوره في المساعدة على اختيار الريجيم المناسب مع تحديد الهدف".

وتُضيف جوزيان في حديث لـ "العربي الجديد"، أنّه "أحيانا يكون السبب مشاكل في الهرمونات والغدة الدرقية، كما يعرف كثيرون. وهي مشاكل تقف عائقاً يمنع الجسم يخسر من خسارة الوزن. لذا هنا يجب القيام بالفحوصات اللازمة قبل اتّباع أي حمية". وهذا ما يحتّم على أيّ كان أن يلجأ إلى اختصاصيّ في التغذية لئلا يقع في مشاكل صحيّة يكون بغنى عنها. وتشرح الغزال أنّ "المحيط أو البيئة يُمكن أن يكونا من الأسباب الرئيسية، بدءا من أفراد العائلة والطبخ الصحي، وصولا إلى عدم استعمال الزبدة والسمن وعدم وضع الحلويات والمأكولات غير الصحية في المنزل، ووضع الفواكه والخضار أمام عيون متّبع الحمية، كما أنّ الأصدقاء يؤثرون بشكل كبير من خلال إقناع الشخص بتناول المقالي مثلا، عند الذهاب إلى المطاعم. لذا يجب اختيار أصدقاء يشكّلون دعماً لكم خلال تنفيذ الحمية، والابتعاد عن "رفاق السوء" بالنسبة للريجيم، أولئك الذين يقنعونكم بالتخلي عن القواعد لليلة أو أكثر.