ثقافة ومجتمع
من تاريخ الخيل في موريتانيا - سيدي أحمد ولد الأمير/ باحث موريتاني مقيم في قطر
الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 23:39

كانت عتاق الخيل في موريتانيا مصدرا للفخر ورمزا للقوة وتجسيدا للسلطة، كانت تعدو في سهول الحوض وتيرس ضَبحا، وتوري بسنابكها حجارة أودية آدرار وتگانت والعصابة قَدْحا، وتغير في مرابع البراكنة والترارزة وفوتا صُبْحا، وتثير هنا وهناك وهنالك نقعا. كانت عناية الموريتانيين بخيولهم كبيرةً وكان مُلاكُ الخيل إذا حل يوم 29 سبتمبر من كل سنة يفصلون لجام الفرس، وهو الحديدةُ تُوضع في فم الحصان، يفصلونه عن القماط الرأسي وعن حزام الحنجرة الجلدييْن، ولا يلجم الفرس حتى نهاية شهر أكتوبر، وهي فترة نقاهة لا بد للخيل منها حتى لا ترهق أبدانها وتزهق أرواحها.

التفاصيل
المرأة الموريتانية: معركة تحقيق الذات (ريبورتاج)
الأحد, 14 ديسمبر 2014 08:19

altبجرأة لافتة اقتحمت المرأة الموريتانية عالم الرجال في مجتمع ظلّ حتى وقت قريب وفياً لتقاليد صارمة ترسم للمرأة عالمها الخاص من الولادة حتى الوفاة. عالمٌ محصور، غالباً، بين أطناب خيمة في البادية، وجدران منزل في المدينة، حيث تتفرّغ المرأة لتربية أبنائها وفق تقاليد القبيلة والطبقة الاجتماعية، وممارسة أعمال منزلية كالطبخ والحياكة وتصنيع أدوات بسيطة للاستخدام المحلي.

شكلَ الجفاف الذي ضرب موريتانيا، في سبعينيات القرن الماضي، منعطفاً حاسماً في حياة المجتمع الذي كان يعتمد على الفلاحة والزراعة. فدفع نفوق قطعان المواشي وجفاف الحقول آلاف الأسر للهجرة إلى المدن.

التفاصيل
هل تصدق توقعات البعض بحدوث انقلاب عسكري في موريتانيا
الجمعة, 12 ديسمبر 2014 13:48

يكثر الحديث هذه الأيام  داخل  الصالونات و التجمعات وحتى في سيارات النقل عن احتمال  حدوث انقلاب عسكري  نتيجة لعدة مسائل يتحدث عنها الشارع الموريتاني  هذه الأيام منها تأزم الأحوال وصعوبة الظروف المعيشية للمواطنين وانعدام السيولة  وارتفاع الاسعار و زيادة  نسبة الفقر والتسيير الأحادي وهيمنة أقارب الرئيس وحاشيته على مصادر الدخل و غياب المؤسسات او القطاعات وعجزها عن أداء أبسط ما عليها اتجاه البلد ومواطنيه  والنهب الممنهج لخزينة الدولة .

التفاصيل
زواج ابنة الرئيس الموريتاني مع نجل النائب محمد ولد عيه قريبا
الأربعاء, 10 ديسمبر 2014 19:15

علم موقع الاستطلاع الاخباري ان ابنة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ستتزوج في نهاية هذا الشهر مع ابن نائب  مدينة انواذيبو الدكتور محمد ولد عية .

التفاصيل
دار النعيم: فتاة تصحو وعلى ذراعها عبارة "توبي إلى الله"
الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014 21:27

قال شهود عيان ، إن فتاة في دار النعيم من مواليد 1993، وجدت قبل يومين وقد كتبت على ذراعها عبارة "توبي إلى الله" بخط واضح وغير قابل للمحو. وأكد الشهود بروايات متواترة ، إن الفتاة التي تقطن في مقاطعة دار النعيم غير بعيد من "فيراج ولد ابادو"،

التفاصيل
ملك إفريقي يعيش في ألمانيا ويحكم شعبه عبر سكايب
الاثنين, 08 ديسمبر 2014 20:21

مع زوجتهيعيش ملك أفريقي في ألمانيا منذ زمن ويحكم شعبه عبر وسيلة التواصل سكايب ، والملك يدعى سيافاس بنساه Céphas Bansah وعمره 66 سنة وأتى إلى ألمانيا عام 1970 في منحة لتبادل الطلاب بين ألمانيا .

الملك زعيم قبلية تدعى هوهي Hohoe على مساحة تبلغ 1400 كم مربع وعدد السكان أكثر من 200 ألف نسمة ، وتزوج الألمانية Gabriele Bansah .

الملك حاصل على درجة الماجستير في ميكانيك الآلات الزراعية، وعلى أخرى في ميكانيك السيارات، ويدير الآن ورشة ميكانيك في مدينة لودفيجسهافن Ludwigshafen am Rhein جنوب فرانكفورت.

التفاصيل
شركة صينية تعتزم إطلاق هاتف ذكي بدون أي أزرار
الأحد, 07 ديسمبر 2014 10:59

شركة صينية تعتزم إطلاق هاتف ذكي بدون أي أزرارتعتزم شركة صينية إطلاق هاتف ذكي تقول إنه "قادم من المستقبل"، وذلك نظراً لكونه لا يحوي أي أزرار كما في بقية الهواتف الذكية.   وتعد أزرار التحكم بالصوت وزر الطاقة أهم الوسائل التي كان من الصعب على شركات تصنيع الهواتف الذكية، عندما نقل بعضها أزرار التنقل إلى الشاشة، الاستغناء عنها لضرورة استخدامها في التفاعل مع الجهاز، خاصة عندما يكون في وضع السكون.   وكانت شركة "إل جي" نقلت في الإصدارات الحديثة من هواتفها الذكية هذه الأزرار إلى خلفية الجهاز، غير أن شركة صينية تحمل اسم "مانتا" Manta قالت إنها استغنت عنها كلياً.

التفاصيل
ناسا تبدأ أول رحلة تجريبية لإرسال بشر إلى المريخ
الأربعاء, 03 ديسمبر 2014 21:11

تطلق وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أول مركبة فضاء لاستخدامها لإرسال بشر إلى كوكب المريخ، الخميس المقبل. وتستعد المركبة الفضائية «أوريون» للانطلاق الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش، من المركز الفضائي في كيب كانافيرال على الساحل الشرقي من فلوريدا، وهو نفس المركز الذي استخدمه برنامج المكوك الأميركي لأكثر من 30 عامًا، وكذلك برنامج أبوللو لإطلاق سفن الفضاء إلى القمر.

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 التالي > النهاية >>