بلدية تكند تقوم بتحويل مربط الحيوان الى مكان جديد تتوفر فيه كافة المتطلبات العصرية، والعمدة يستغرب الدعاية التي يقوم بها البعض- صور

جمعة, 26/04/2024 - 10:35

الاستطلاع - في إطار سعي بلدية تكند الى تنظيم اسواق وحركة ونظافة المدينة ، قامت البلدية مؤخرا بتحويل المربط الجديد ، الى مكان آمن ، و اكثر راحة لتجار المواشي ، و اكثر محافظة على سلامتهم ، وذالك 
بتنظيم سوق المربط وتحويله الى مقره الجديد الذي يبعد قرابة كيلومتر ونصف عن وسط المدينة ، وتحديدا على الطريق الرابط بين تكند والمذرذرة قرب منعرج النمجاط .
و هذا المقر الجديد يتوفر  على جميع المتطلبات العصرية حيث توجد فيه عدة اماكن احدهم خاص بنحر الابل ، والآخر مخصص لذبح البقر ، و الثالث لذبح الغنم ، كما يحتوي على مصارف للنظافة من النفايات والاوساخ ، مع وجود حنفية ماء ، و محلات للسلخ ، إضافة الى اماكن مغطاة مخصصة لراحة التجار ( التيفايه ) و ساحة كبيرة لعرض كل عينات المواشي .
وهذا المقر الجديد يقول عمدة تكند السيد محمد فال ولد الخراشي ، في تصريح للاستطلاع ، سبق ان بدأت اشغاله قبل انتخاب المجلس البلدي الحالي اي في عهد العمدة السابق لتكند .
واضاف ولد الخراشي ان قرار تحويل باعة المواشي الى هذا  المقر الجديد ، كان بالاتفاق مع جميع اعضاء المجلس البلدي ، و بموافقتهم جميعا ، بعد المداولات النقاشات التي جرت حول الموضوع    ،  في نوفمبر 2023 يضيف العمدة ، وتمت دراسة المقرر ومعاينة المكان من طرف السلطات ممثلة في والي الولاية وحاكم المذرذرة  ورئيس مركز تكند الاداري  و المندوب الجهوي للتنمية الحيوانية على مستوى الولاية .
ويقول السيد محمد فال ولد الخراشي ، ان جميع اجراءات  الراحة والسلامة و مصالح التيفايه و زبناءهم ، قد اتبعت ، بينما تمت دراسة كل هذه الاحراءات للتاكد من سلامتها و ملاءمتها  للاستخدام و استكملت كل النواقص  المطلوبة من طرف المستخدمين(الباعة) الذين وافقوا بمحض ارادتهم على الانتقال الى المقر الجديد بعد رمضان بحضور السلطات الادارية والعمدة و احد الوجهاء المهمين في المدينة .
الا اننا تفاجئنا ، يقول عمدة تكند بتراجع بعض ( التيفايه  ) في اللحظة الاخيرة عن التزاماتهم ، بعد التعهد بكافة الالتزامات امام  الباعة بسد اي ثغرة يرونها ناقصة .
فبدلا من وفائهم بتعهدهم قاموا بالدعاية ضد هذا المقر الجديد ، مستخدمين اشكالا غير لائقة ولا اساس لها ، منها تصوير اماكن و جيف في مناطق اخرى وعرضها على انها في المربط الجديد ، وهي امور  تافهة ، و لا ندري سببها لكنها خالية من الصحة يضيف عمدة بلدية تكند .وذكر عمدة تكند ان بلديته بصدد انجاز مشروع كبير بغلاف مالي يزيد على 100 مليون اوقية قديمة بتمويل من البنك الدولي و سيتم من خلاله تشييد دكاكين ، و احياض لتجميع المياه ، و صيدلية بيطرية ، اضافة الى الكثير من الامور التي ترفع من عصرنة المربط على مستوى بلدية تكند . 

 

 

تقرير / سيدي محمد مايغبه 

-

المدير الناشر : سيدي محمد مايغبه

هاتف 46907399 
ايميل المدير الناشر : [email protected]

النطاق : elistitlaa.info
رئيس التحرير : محمد يسلم محفوظ 
المقر : îlot 148 دار السلامة بدار النعيم - نواكشوط