توقعات بموسم خريف ممطر هذا العام - ارقام

ثلاثاء, 30/04/2024 - 00:37

 الاستطلاع - كتب الخبير في مجال الرصد الجوي السيد عمر كوناتى مايلي : نهاية شهر مايو القادم ستصل ظاهرة لانينيا نسية %40 وستنقص نسبة النينيو إلى %5 وستكون فترة الحياد %50 هذه التطورات سيصاحبها نشاط سحبي كبير جدا في دول جنوب الشرق الإفريقي ودول القرن الإفريقي التي يتوقع ان يصل سقف الامطار فيها 400 ملم ، و ستصل هذه العواصف الرعدية والسحب مالي وبوركينا فاسو والنيجر نهاية مايو وبداية يونيو ولكن بسقف اقل 200 ملم كما يتوقع ان تصل موريتانيا شهر يونيو وستصل السنغال نهاية نفس الشهر .
موسم الامطار هذا يتوقع ان يتميز بامطار قوية ومهمة على الحوضين ولعصابة وگيدي ماغة وگورگول وتگانت كما يتوقع ان تحطم اترارزة ولبراكنة الرقم القياسي  لها  من الامطار وستشهد المناطق الشمالية في مابعد امطارا مهمة قد تكون اهمها التي يتوقع ان تصل من جهة الجزائر والمحيط الأطلسي .
هذه السنة يتوقع ان يكون نشاط السحب القادمة من جهة تمنراست في الجزائر وموبتي في النيجر ان يكون مهما وتعلق اعليه امال كبيرة وخاصة بالنسبة لمناطق الشمال وستصل منه ايضا بعض العواصف الرعدية الحوضين ولعصابة هذه العواصف تتميز بقوتها وبمسارها الذي لايتغير فهي عادة تدخل من الحوضين وتستمر حتي تصل  اترارزة وانواكشوط إن وجدت الظروف المناخية ملائمة.
ولذلك ارجو من السلطات العليا والمحلية القيام بتحسيس المواطنين وتحذيرهم من :
1 - البقاء او المكوث في اماكن تجمع المياه او التي تعبر مجاري للمياه مثل السهول والوديان والقلگوات.....
2 - تهيئة المواطنين على التعامل مع الظروف المناخية المتطرفة في حال الفيضانات او الامطار القوية و العواصف الرملية التي عادة ماتصاحب او تتقدم العواصف الرعدية القوية واخص هنا من يسكونون في منازل هشة او اعرشة او خيام ...
3 - كما ارجو أن تضع وزارة المياه والصرف الصحي خطة سريعةً تمكنها من الاسفادة من مياه الامطار والإحتفاظ بها في جميع مناطق البلد وخاصة التي يوجد فيها نقص في مياه الشرب و الرّيُّ.
 وهناك طرق كثيرة للإحتفاظ بهذه المياه اكثرها فاعلية التخزين الجوفي للمياه والذي أصبح معروفا عند الجميع .
4 - كما ارجو من وزارتي الزراعة والبيئة القيام بحملة وطنية للبذر الجوي والتشجير نهاية شهر مايو وبداية يونيو من اجل الحفاظ على التوازن البيئي الذي لم يعد موجودا في بلادنا للأسف الشديد بسبب قلة الغطاء النباتي وقطع الاشجار الحية.....
 و(لله الامر من قبل ومن بعد ..  وإليه يرجع الأمر كله)

-

المدير الناشر : سيدي محمد مايغبه

هاتف 46907399 
ايميل المدير الناشر : [email protected]

النطاق : elistitlaa.info
رئيس التحرير : محمد يسلم محفوظ 
المقر : îlot 148 دار السلامة بدار النعيم - نواكشوط